كيف تعرف طريقة توزيع انماط مجموعه من النقط وما اهمية ذلك ؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تعرف طريقة توزيع انماط مجموعه من النقط وما اهمية ذلك ؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


بسم الله الرحمن الرحيم

طريقة توزيع أنماط مجموعه من النقاط وما أهمية ذلك ؟؟؟

  

كيف تعرف طريقة توزيع انماط مجموعه من النقط وما اهمية ذلك ؟؟؟


الظواهر الجغرافية او المعالم والميزات الجغرافية التي تتكون منها أي طبقة داخل برامج ArcGIS  والتي يطلق عليها Shapefile  او Feature Class  يتم تمثيلها بثلاثة طرق

1.    مضلع (Polygon)  وله مساحة أي انه يتكون من مجموعة نقاط تمثل الحدود او الرؤوس (Vertices)  متصلة مع بعض فيعطينا شكل مضلع مثل حدود قطع الأراضي.

2.     خط (Line)  وهي الخطوط التي لها اطوال وتتكون من مجموعة من النقط يتم اتصالهم فيظهر لنا خط مثل خطوط الكهرباء او الشوارع.

3.    نقطة (Point)  التي يتم تميزها من خلال احداثيات X,Y  ويمكن انشاء مجموعة نقط تحت مسمى واحد، والتمثيل على شكل نقطة هو محور هذه المقالة.

 

النقاط نستخدمها في تمثيل الكثير من الظواهر والمعالم الجغرافية، يمكن تمثيل طبقة من الأشجار على شكل نقط او أخذ مجموعة من النقاط تعطينا مناسيب ارتفاعات سطح الأرض لمنطقة ما، أيضاً يمكننا تحويل طبقة من نوع مضلع او خط الى مجموعة نقاط.

لذلك عند دراسة وتحليل مجموعة من النقاط علينا فهم طريقة التوزيع، لفهم هذه الطريقة نقوم بإجراء تحليل يوضح نمط توزيع هذه النقاط فيسهل علينا اكتشاف الكثير من الأمور التي تساعدنا في اتخاذ أي قرار او تدعمنا عند اجراء دراسة او بحث علمي جامعي.

توزيع أنماط مجموعه من النقط وما أهمية ذلك


نمط التوزيع المكاني لمجموعة من النقاط هو شكل يعطينا او يوضح لنا طريقة توزيع هذه النقاط من هنا طريقة التوزيع تنقسم الى ثلاثة أقسام:

1.    التوزيع المجتمع (Clustered Distribution) بحيث ان توزيع مجموعة النقط تكون قريبة من بعض مثلاً منطقة زراعة تم تمثيل جميع الأشجار او النبات ورفعهم مساحيا ثم تحويلهم الى طبقة نقطية داخل برامج ArcGIS  وتم اجراء تحليل لأنماط التوزيع فتبين لنا ان هذه الأشجار قريبة من بعضها البعض ولا توجد أشجار شاذة بعيدة.

2.    التوزيع المنتظم (Uniform Distribution)  بحيث ان توزيع مجموعة من النقط جاء بشكل منتظم جميل يعطينا مؤشر على منظر جمالي نهتم به مثلاً تمثيل مباني في منطقة جغرافية معينه ثم تحويلها الى طبقة نقط فتظهر لنا طبقة نقطية لكل نقطة تمثل بناء بعد اجراء تحليل لأنماط التوزيع تبين ان المسافات بين المباني منتظمة وهذا يدل على ان الحي السكني منتظم بشكل كبير والابنية السكنية متشابه بالحجم والشكل.

3.    التوزيع العشوائي (Random Distribution) بحيث ان توزيع مجموعة من النقاط بشكل عشوائي بعيدة جدا عن المسافات المنتظمة بين النقط مثلاً لدينا طبقه نقطية تمثل محلات شحن الكهرباء في مدينة كبيرة نوعاً ما وبعد اجراء تحليل لأنماط التوزيع تبين ان هناك عشوائية في توزيع محلات شحن الكهرباء لدرجة ان هناك بعض الاحياء السكنية بعيدة كثير عن محلات شحن الكهرباء واحياء سكنيه أخرى قريبة فالنتيجة لا توجد عدالة في توزيع هذه الخدمة في هذه المدينة.

 

·       للاستفادة من هذه التحليلات و المزيد من طرق واشكال وانماط واتجاهات التوزيع ولجميع الطبقات مضلع خط ونقط من داخل صندوق الأدوات في برنامج Arc Toolboxمجموعة أدوات الإحصاء المكاني Spatial Statistics Tools هناك الكثير من الأدوات التي تدعم اجراء تحليل الأنماط وغيرها من التحليلات المهمة، تم ارفاق صورة توضيحيه لهذه  المجموعة من الأدوات بحيث يمكنك تجربتها واكتشافها.

Spatial Statistics Tools صندوق أدوات التحليل الاحصائي المكاني

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >