قاعدة بيانات جغرافية جاهزة للتعلم في برامج ArcGIS

القائمة الرئيسية

الصفحات

قاعدة بيانات جغرافية جاهزة للتعلم في برامج ArcGIS

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


 قاعدة بيانات جغرافية لمنطقة جغرافية معينة جاهزة


قاعدة بيانات جغرافية GIS for WE


تم تجهيز قاعدة بيانات جغرافية من خلال انشاء مجموعة طبقات وتم اعتماد صورة جوية لسنة 2018 عالية الدقة في رسم جميع الطبقات بهدف التعلم، تفيد هذه القاعدة في التعلم على برامج ArcGis أنتَ او أنتِ كمستخدم نظم معلومات جغرافية خاصة في برامج ArcGIS يمكنك الاستفادة والتعلم من هذه القاعدة كالتالي:
  1. الاستعلام من خلال تعبير SQL للبحث وتحديد ظواهر جغرافية حسب الطلب.
  2. استخدام الكثير من الأوامر و الأدوات في شريط القوائم Menu Bar و شريط الأدوات Tool Bar مع الطبقات والظواهر الجغرافية الموجودة.
  3. يمكن اجراء الكثير من التحليلات المكانية والوصفية والإحصائية واستخدام العديد من أدوات Toolbox على الطبقات والظواهر الجغرافية الموجودة.
  4. تحويل جميع البيانات الى ملفات خارج بيئة برامج ArcGIS.
  5. الاستفادة من الطبقات والبيانات المربوطة فيها لإنشاء قاعدة بيانات جغرافية لمنطقة جغرافية أخرى تريد انشائها لأهداف معينه.
  6. يمكن استخدام ملفات كثير من خارج بيئة برامج ArcGIS او من داخلها لإضافتها على قاعدة البيانات الجغرافية هذه للاستفادة بالتعلم لمستويات او اهداف أكثر.


محتوى قاعدة البيانات الجغرافية:
تحتوي هذه القاعدة الجغرافية على مجموعة طبقات على النحو التالي:
  1. طبقة نقطية للأشجار (Tree): فيها 5706 ظاهره جغرافية نقطيه كل واحده منها تمثل شجرة، فيها الكثير من البيانات  (حقول Fields) ولكل شجره نوع بالاسم والرقم، وتم ربط Domain  و Subtype (تصنيف رئيسي و فرعي) لهذه الطبقة، أيضا لكل شجره احداثياتها (X,Y).
  2. طبقة مضلع الحوض (Block3) : تعبر عن حدود المنطقة الجغرافية لقاعدة البيانات الجغرافية وهي عبارة عن حوض رقم 3، فيه بيانات  (حقول Fields) عن اسم الحوض، اسم البلد، رقم الحوض، رقم المحافظة، رقم البلد، اسم المحافظة ومساحة الحوض.
  3. طبقة مضلع الاحياء (Sector) : طبقة تمثل اربع احياء داخل الحوض الموجود وتوضح حدود هذه الاحياء ومجموع الاحياء يعطينا شكل الحوض الرئيسي، تحتوي على نفس بيانات  (حقول Fields) طبقة الحوض بالإضافة الى اسم ورقم الحي.
  4. طبقة مضلع القطع (قطع الأراضي) Parcels : تم رسم قطع الأراضي بناءً على صورة جوية لسنة 2018 عالية الدقة، وهذه القطع لا تمثل الواقع لأنه كما ذكرت سابقاً ان رسمهم تم من خلال صورة جوية، تحتوي على العديد من البيانات  (حقول Fields) مثل طبقة الاحياء بالإضافة الى رقم القطعة.
  5. طبقة خطية للشوارع (Roads) : تم رسم الشوارع بناءً على طبقة القطع، على شكل Centerline خطوط بوسط الشارع، تحتوي على العديد من البيانات (حقول Fields) و تم إضافة تصنيف رئيسي وفرعي (Domain, Subtype) ولكل شارع تصنيف و عرض.
  6. طبقة مضلع لشوارع (Roads Polygon): تمثل الشوارع من نوع مساحة مضلع (Polygon).
  7. طبقة مضلع للمباني (Building): تم عمل تصنيف رئيسي وفرعي (Domain, Subtype) للمباني والتي تم رسمها من خلال صورة جوية لسنة 2018 عالية الدقة، فيها بيانات (حقول Fields) تمثل عدد السكان ،عدد الطوابق ،عدد الطوابق فوق سطح الأرض مع الطابق الأرضي ، عدد الطوابق تحت سطح الأرض ، استخدام البناء ،نوع البناء جاهز او قيد الانشاء ومساحة البناء.


ويمكن تعريف برامج ArcGIS : هي البرامج التي تهتم في جمع وتخزين وحفظ البيانات والظواهر الجغرافية واجراء التحليلات المكانية والوصفية لها وإخراج الخرائط لمساعدة أصحاب القرار باتخاذ قرارتهم بوقت و جهد اقل لتطوير الهدف من استخدام برامج ArcGIS.


اهم برامج ِArcGIS التي سوف يتم شرحها:
  1. ArcMap:هو البرنامج الأساسي في برامج ArcGIS ونقطة البداية لأي هدف ويتم التعامل من خلاله مع قواعد البيانات الجغرافية كافة أنواعها و الخرائط والرسومات من حيث ادخال البيانات والكود.
  2. ArcToolbox:هو برنامج خاص بالتعامل مع جميع ملفات بيئة برامج ArcGIS وملفات خارجية ويقوم بعمل تنسيق بين جميع الملفات بالإضافة انه المصدر الرئيسي لجميع الأدوات التي تهدف الى التحليل المكاني و الوصفي وإخراج النتائج على شكل خرائط او جداول او طبقات او قواعد بيانات جغرافية.
  3. ArcCatalog:هو المسؤول عن إدارة واضافة و حذف ونقل ونسخ الملفات كافة المستخدمة في بيئة برامج ArcGIS.
  4. ArcScene: البرنامج الذي يهتم في رفع الطبقات من ثنائي الابعاد الى ثلاثي الابعاد فهو يختص في اظهار جميع الظواهر الجغرافية ثلاثية الابعاد.
  5. Arcglobe: يهتم في عرض الظواهر الجغرافية على سطح الكرة الأرضية.


ولتنزيل قاعدة البيانات الجغرافية GIS for WE من هنا

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >