ما هو الاختلاف بين انواع الطبقات من نوع Shapefile وFeature Class داخل برامج ArcGIS ؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو الاختلاف بين انواع الطبقات من نوع Shapefile وFeature Class داخل برامج ArcGIS ؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


  بسم الله الرحمن الرحيم

 

الاختلاف بين انواع الطبقات من نوع Shapefile  و   Feature Classداخل برامج ArcGIS



الاختلاف بين أنواع الطبقات من نوع Shapefile  و   Feature Classداخل برامج ArcGIS  


·       تعتبر الطبقات داخل برامج ArcGIS  من اهم بيانات Vector التي تقوم هذه البرامج في تخزينها وحفظها وتحليلها وعرضها في شاشة العرض في ArcMap  بالإضافة الى استخدامها في انتاج الخرائط.

·       الطبقات بشكل عام تتكون من الظواهر الجغرافية او المعالم سواءً كانت محفوظة على شكل Shapefile  او Feature Class   بمعنى آخر لديك طبقة من نوع خط تمثل الشوارع لمنطقة جغرافية معينة اسم الطبقة الشوارع و كل شارع يعتبر ظاهره جغرافية او معلم.

·       عند حفظ طبقة على شكل Shapefile  يتم مشاهدة هذه الطبقة على جهاز الحاسوب على شكل 8 ملفات، عند ارسال ملف Shapefile  يجب ارسال الـ 8 ملفات أي نقص باي ملف لا يمكن فتح هذه الطبقة او يتم فتحها لكن فيها عطل كبير والصورة التالية تمثل شكل الملفات لطبقة من نوع Shapefile.

شكل ملفات طبقة من نوع Shapefile


شكل ملفات طبقة من نوع Shapefile

·       اما بالنسبة للطبقة من نوع Feature Class  مكان حفظها يكون داخل مجموعة بيانات Dataset  او داخل قاعدة البيانات الجغرافية Geodatabase ، وأيضا مجموعة البيانات يتم انشائها داخل قاعدة البيانات الجغرافية، شكل ملفات الطبقة في قاعدة بيانات لا يظهر مثل Shapefile  يكون على شكل مجلد في جهاز الحاسوب باسم قاعدة البيانات الجغرافية وهذه الملف يمكن ارسال فيتم فتح قاعدة البيانات الجغرافية ومشاهدة مجموعة البيانات والطبقات والبيانات ،الصورة التالية تبين شكل ملف قاعدة البيانات الجغرافية.

شكل ملفات طبقة من نوع Feature Class

شكل ملفات طبقة من نوع Feature Class


·       اذاً للإجابة على سؤال هذه المقالة ما هو الفرق بين أنواع الطبقات في برامج ArcGIS  نلخص الإجابة من خلال تعريف و كتابة خصائص كل نوع من الطبقات:

1.    طبقة من نوع Shapefile : هو تنسيق لتخزين بيانات Vector  يتم الحفظ فيه مع الموقع الجغرافي والشكل للظواهر الجغرافية وبالإضافة الى ربط هذه الظواهر الجغرافية بجدول، ويحتوي على فئة ميزة واحده أي انه لا يوجد علاقة بين ملفات Shapefile و خصائصه:

أ‌.       لا يحتمل تخزين عدد كبير من الظواهر الجغرافية.

ب‌.  قد يتعرض الى التلف في أي لحظة.

ت‌.  صعوبة الارسال حيث ان فقدان أي ملف من ملفاته يؤدي الى تلف الطبقة.

ث‌.  يمكن استخدامه لتخزين المعلومات الجغرافية الأولية للنقاط والخطوط والمضلعات.

2.    طبقة من نوع Feature Class : هي تنسيق لتخزين بيانات Vector  يتم فيه حفظ الموقع الجغرافي وشكل الظواهر الجغرافية ويتم ربطهم في جدول البيانات، ومكان حفظه داخل مجموعة بيانات او قاعدة البيانات الجغرافية ويتم حفظ الكثير من هذه الطبقات داخل قاعدة البيانات الجغرافية ومجموعة البيانات حيث يتم انشاء العلاقات بين هذه الطبقات كافة وهذا يساعد بشكل كبير في دعم التحليل المكاني والوصفي والاحصائي واهم خصائص هذه الطبقات:

أ‌.       يقبل الحفظ لعدد كبير من الظواهر الجغرافية.

ب‌.  يتم الحفظ على شكل مجلد باسم قاعدة البيانات الجغرافية وبداخله الكثير من الملفات فقدان أي ملف يؤدي الى تلف قاعدة البيانات الجغرافية.

ت‌.  سهوله الارسال يحتاج فقط ارسال ملف قاعدة البيانات الجغرافية ثم مشاهدة الطبقة.

ث‌.  هو الشكل النهائي لحفظ الطبقات حسب الهدف سواءً للعمل او الدراسة.

ج‌.   يتم تحديد العلاقة بين الطبقات هذا يساعد على استخدام الكثير من عمليات التحليل وانشاء الطوبولوجي و الشبكات مثل الطرق او خطوط المياه وغيرها.

 

·       نصيحه ان يتم استخدام الطبقات من نوع Feature Class  لأي مشروع في استخدام برامج ArcGIS .


 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >