ما هو علم الإستشعار عن بعد Remote Sensing ؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


Remote Sensing

علم الاستشعار عن بعد

علم الاستشعار عن بعد

 

مقدمة سريعة

يعتبر هذا العلم الجديد و الذي يتطور بشكل كبير مع التطور الكبير في العلم والتكنولوجيا الحديثة، لانه يعتمد بالدرجة الأولى على الأجهزة والمعدات التي يتم من خلالها الحصول على مخرجات الاستشعار عن بعد، ويقوم هذا العلم بجمع و استخلاص واخراج النتائج الخاصة بالبيانات في منطقة جغرافية معينة دون الوصول الميداني الى هذه المنطقة، يتم التقاط صورة عن بعد من مسافات كبيرة باستخدام الأجهزة التي تعتمد على تسجيل الأشعة الكهرومغناطسية فيتم عكس هذه الأشعة من سطح الكرة الأرضية ليتم الحصول على البيانات المطلوبة.

التقاط الصور

يتم التقاط الصور ليتم معالجتها واستخلاص النتائج المطلوبة عن طريق الأقمار الصناعية و الصور الجوية، وهناك بيانات سهله وبسيطة الفهم يمكن الحصول عليها مثل الصورة الجوية من خلالها يمكن تحديد المناطق السكنية ومعرفة الغطاء النباتي لمنطقة معينة على سبيل المثال أما البيانات التي تحتاج الى تحليل وعلم ومعرفة كبيرة مثل الكشف عن ما بداخل باطن الأرض في منطقة جغرافية معينة مثل المعادن الثمينة و النفط.

تاريخ الاستشعار عن بعد

في بداية هذا العلم كان الاعتماد على العين المجرّدة في تحليل البيانات في منطقة جغرافية معينة، ثم تطور واصبح يعتمد على المنصات الجوية التي تستخلص البيانات من مصادرها ومع التطور الحديث في التكنولوجيا تم الاعتماد على الاشعة الكهرومغناطسية، لذلك اصبح هذا العلم يركز على طبيعة الأجسام والظواهر الجغرافية والمعالم الموجودة على أي منطقة جغرافية دون الوصول المباشر الى تلك المنطقة.

أهداف مخرجات الاستشعار عن بعد

  1. التعرف على الطبيعة الجغرافية والجيولوجية: يتم من خلال التعرف على طبيعة أي منطقة معرفة أماكن تواجد النقط والمعادن على سبيل المثال، ايضا يمكن الكشف عن مشاكل مستقبلية أصبحت واضحه مع مقارنتها بصور قديمة.
  2. الغطاء النباتي: تحديد أنواع واماكن الغابات و النباتات والأماكن الخضراء.
  3. المسطحات المائية: لمعرفة بيانات مناطق المياه وأنواعها وايضا معرفة مصادر هذه المياه الموجودة في داخل الأرض.
  4. اكتشاف الكوارث الطبيعية والبشرية: يتم معرفة وكشف هذه الكوارث من خلال مقارنة صور تم التقاطها قبل وبعد الكارثة، وايضا بعد التحليل و المعالجات الجغرافية و المقارنة بين السنوات او الاشهر يتم استخلاص النتائج للحد من حدوث كوارث خاصة بما يتعلق في باطن الأرض مثل الزلازل و الإنهيارات الثلجية.

مكونات الاستشعار عن بعد

  1. مصدر الأشعة الكهرومغناطيسية.
  2. مقدار التفاعل مع سطح الأرض وذلك من خلال الأشعة المنعكسة من سطح الأرض.
  3. التفاعل مع الغلاف الجوية وطبقاته يحدث ذلك عند انعكاس الأشعة من سطح الأرض ووصولها الى الغلاف الجوي قبل الوصول الى الأقمار الصناعية و المحطات المخصصة لاستقبال الأشعة المنعكسة.
  4. الأجهزة المستخدمة في الاستشعار عن بعد وهي الاجهزة التي طورها الانسان منذ بداية علم الاستشعار عن بعد حتى الآن ويتم من خلالها استخلاص البيانات من مصادرها وتسجيل الأشعة المنعكسة والصادرة (الاشعة فوق الحمراء، الراديوية، إكس … )، هذا كله بعد أن يتم التفاعل بين أجهزة الرصد و سطح الأرض والغلاف الجوي وطبقاته.

مهام بيانات الاستشعار عن بعد

هناك مهام كثيرة وعديدة يقوم بها هذا العلم لتزود المهتمين و المتخصصين وايضا الأبحاث والدراسات الجغرافية و المساحية وغيرها ونذكر بعض هذه المهام:

  1. مقارنة توزيع الظواهر الجغرافية لمعرفة الانتشار من خلال متابعة هذا التوزيع من أماكن مرتفعه جداً للوصول الى منطقة جغرافية واسعة يتم مراقبتها. 
  2. مقارنة المخرجات وتحليل البيانات في الكثير من الأمور الجيولوجية و الكوارث الطبيعة للحد منها مثل الفياضانات والزلازل.
  3. التركيز على دراسة الكثير من الظواهر الجغرافية التي يصعب الوصول اليها او مشاهدتها بالعين المجردة ليتم بعد ذلك المراقبة والتحليل واستخلاص النتائج.
  4. الحفظ التاريخي للكثير من الظواهر الجغرافية لتسهيل العودة الى السجلات المخزنة حسب التاريخ في أي وقت لأهداف عديدة ويمكن بعد ذلك إجراء المقارنة بين البيانات من حيث الزمن.
  5. إجراء مساحات و قياسات بسرعة ودقة عالية تخدم مهندسين المساحة والجغرافيين مثل البيانات المتعلقة في الارتفاعات والانحدارات وقياس الحدود وعلم المساحة، والمساعدة في إخراج الخرائط واستمرارية تحديثها، والمساعدة في الدراسات التطبيقية لعلم الجغرافية.

أهم المستفيدين من بيانات الاستشعار عن بعد

  1. المهتمين في تصنيفات التربة: يتم من خلال دراسة وتحليل صور الاستشعار عن بعد لتصنيف التربة الى جميع أنواعها لتسهيل دراستها عن قرب.
  2. المهتمين في دراسة سطح الكرة الأرضية و باطنها مثل الدراسات الجيولوجية و الجيومورفولوجية وغيرها.
  3. مهندسين الزراعة للكشف عن الكميات المتوقعة من المحصول الزراعي والحد من الآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية، ايضا تحديد المناطق الزراعية لحمايتها و الكشف عنها والحد من الكوارث الزراعية مثل متابعة ظاهرة التصحر.
  4. إنتاج الخرائط من خلال استخدام بيانات الاستشعار عن بعد مثل الإرتفاعات يتم استخدام لرسم خطوط الكنتور على سبيل المثال ليتم تمثيل هذه الخطوط في الخرائط.
  5. حفظ التاريخ من خلال التقاط صور عن الآثار الموجودة في منطقة ما للحماية المستمرة من الهدم و حفظ الإرث التاريخي.
  6. الجيوش لتقوية سلاح الدفاع الجوي و الأرضي و الاستطلاع ومراقبة الحدود ومناطق الهدف.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >