علم المساحة Surveying

القائمة الرئيسية

الصفحات

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


Surveying

علم المساحة

علم المساحة


تعريف بسيط

علم المساحة هو عبارة عن فن يتم من خلاله تحديد معلم له موقع على سطح الكرة الأرضية، عند الحديث عن موقع يتم ايضا ذكر الموقع بالنسبة لغيره من المواقع المحيطه به، يتم بيان حدود الموقع وما يشمله من معالم وتفاصيل من خلال تحديد القياسات سواءً ثنائية الأبعاد او ثلاثية الأبعاد وبعد تحديد المواقع يتم توقعيها على الورق بمقياس رسم معين بالاضافة الى رسم واشارات اصطلاحية على شكل خريطة.

تعريف أوسع

والمساحة يمكن تعريفها بشكل اوسع مما تم ذكره، هي علم وفن يتم من خلاله البحث في طرق مختلفة لتمثيل سطح الكرة الأرضية وما عليها من مظاهر ومعالم طبيعية و بشرية من صنع الإنسان ثم بعد ذلك يتم توقيع كل ما تم تمثيله على خرائط بمقياس رسم معين يعطينا الهدف من عملية المسح.

لماذا علم المساحة هو الأساس

تعتبر الأعمال المساحية هي الأساس الأول لجميع المشاريع الهندسية بكافة انواعها نذكر منها مشاريع الطرق ومسح الأراضي ومشاريع العمران وإنشاء أحياء جديدة، ويدخل علم المساحة في أدق الأعمال الهندسية لأن المساحة هي أساس عمل المهندس بصفة عامة والمهندس المدني او المساحة بصفة خاصة.

المساحة العسكرية

في المجال العسكري ايضا يتم الحاجة الكبيرة الى علم المساحة وبياناتها تحتاج اليها الجيوش في جميع عملياتها العسكرية وتجهيز الخطط وتحديد المواقع المطلوبة وهذا المجال واسع جداً ويحتاج الى متخصص في ذلك.

المساحة و الأراضي

يتم من خلال علم المساحة تسوية الأراضي وحل النزاعات بين قطع الأراضي وعلى كل مساح او مهندس مساحة المعرفة الكاملة في حل نزاعات الأراضي والوصول الى حلول ترضي جميع الأشخاص، أيضا عند تجهيز خرائط تفصيلية عن قطع الأراضي تساهم هذه الخرائط في العمليات المساحة من تقسيم وتوحيد القطع واقتطاع و ضم الشوارع و في أغراض البيع والشراء وتسجيل الملكيات.

أهميه دينية إسلامية

يتم من خلال علم المساحة تعيين الإتجاه الدقيق للقبلة في المساجد وفي الاماكن التي يكون فيها عدد قليل من المساجد.

مجال الطرق

هناك عوامل كثيرة وأسس علمية يستند إليها أي مشروع في اختيار الطرق المناسبة التي تهتم فيها الأعمال المساحية معتمدة في ذلك على الهدف المطلوب تحقيقه، والحصول على البيانات اللازمة للوصول الى الدقة والجودة وبأقل التكاليف وأقل جهد ووقت، بالاضافة الى حل المشاكل المختلفة في قطاع الطرق سواء الرئيسية او الفرعية، وحتى تتم الموائمة المكانية في إنشاء الطرق تعتمد على الخبرة والأجهزة لإجراء العمليات المساحية المختلفة.

المساحة و إنشاء الخرائط

مخطط المساحة الذي يتم بثمن او تكلفة كبيرة يتم إنشائه بجهد ومال لأن الخريطة تم إنشائها لأغراض مهمة جدأ تدخل في المشاريع والأعمال والدراسات التي لها الدور في نجاح جميع المشاريع وأيضا تتخذها المحاكم كمستند أساسي في الحكم في أي قضية، من خلال الخريطة يهتم الجغرافي بها في الكثير من أعماله ودراساته.

بداية علم المساحة

يرجع تاريخ هذا العلم الرائع الى حوالي 1400 قبل الميلاد في مناطق كثيرة بالعالم، من خلاله تم سابقاً تقسيم الأراضي الى قطع لغرض الضراب، يعتبر هيرون Heron (120 قبل الميلاد) الرائد الأول لهذا العلم خاصة عند دخول العلوم الرياضية في فن المساحة، أما المساحة الجيوديسية الدقيقة التي تأخذ في اعتبارها كروية الأرض فقد بدأت عام 230 قبل الميلاد.

أقسم المساحة

ينقسم هذا العلم الى ثلاثة أقسام رئيسية يختلف كل منها عن الآخر، من خلال طرق الرفع التي يستخدمها كل قسم و من خلال القواعد والقوانين المساحية وايضا طرق إنتاج الخريطة:

اولاً: المساحة الأرضية:

أ‌. المساحة الجيوديسية (Geodetic Surveying):

يطلق عليها الكثير من الأشخاص المساحة الراقية لأن من خلالها يتم اعتماد أجهزة المساحة في الدقة والحسابات المعقدة، يهتم هذا النوع من المساحة بتحديد مواقع و إرتفاعات النقط الواضحه على سطح الأرض، مع الأخذ بالإعتبار الشكل الحقيقي للكرة الارضية وما عليها من خصائص طبيعية أو جوية قد تأثر على نتائج المخرجات.

ويتم من خلالها أيضا إنشاء الشبكات الجيوديسية Geodetic Networks.

تعتبر هذه النقط التي تم تحديد موقعها ويطلق عليها نقط المثلثات هي الأساس الاول للمساحة المستوية، في اي مكان في العالم إن لم يتم فيه مساحة من قبل يجب ان يتم عمل له مساحة جيوديسية، يتم من خلالها تقسيم المكان الى شبكة من الملثلثات ذات أضلاع طويلة يمكن ان يصل إرتفاعها الى 80 كيلو متر في بعض الأحيان تسمى مثلثات الدرجة الأولى، وهذه المثلثات الكبيرة تنقسم الى مثلثات أصغر فأصغر حتى يصبح طول الأضلاع بين كيلو و خمسة كيلو مترات، تسمى في هذه الحالة مثلثات الدرجة الخامسة، ويطلق عليها أحيانا مثلثات الترافيرس.

ما يقوم به المساح او مهندسي المساحة برفع المعالم المختلفة في هذا المثلث الصغير الدرجة الخامسة يطلق عليها بالمساحة الطبوغرافية العادية.

ب‌. المساحة المستوية (Plane surveying) :

يتم من خلالها طرق رفع المناطق صغيرة المساحة وتوقيعها على الخرائط ويمكن فيها إهمال كروية الأرض ولا يعتبر هذا خطأ بسبب صغر مساحة المنطقة، في هذا النوع تنقسم المساحة الى فرعين:

1. المساحة الطبوغرافية (Topographical Surveying) :

الغرض من هذه المساحة رسم خرائط للمناطق المتسعة نسبياً وإظهار ما تحتويه المنطقة من معالم طبيعية مثل الجبال والأنهار و البشرية مثل خطوط المواصلات والمدن ومراكزها، كذلك يتم من خلالها إظهار الإرتفاعات و المنخفضات لسطح الأرض، ليتم معرفة منسوب أي نطقة ويتم بعدها إخراج خطوط الكنتور لسهولة إستكشاف هذه المنطقة الصغيرة.

ترسم هذه الخرائط بمقياس رسم يتراوح بين 1:25،000 و 1:10،000
  • أهم استعمالات هذا النوع:
  1. الدراسات الاولية لأي مشروع
  2. دراسات التخطيط
  3. دراسات جيولوجية و جغرافية
  4. المجال العسكري
  5. أساس لإنشاء خرائط بمقياس رسم أكبر (الخرائط التفصيلية)
2. المساحة التفصيلية (Cadastral Surveying ) :

الغرض من هذه المساحة رسم خرائط بمقياس رسم أكبر من المساحة الطبوغرافية ويعود السبب لإظهار المعالم الموجود في الخرائط الطبوغرافية بشكل أكبر ليتم تفصيلها وتوضحيها، حتى أنها توضح حدود المباني والشوارع والملكيات العقارية و الزراعية وغيرها من المعالم، مقياس الرسم في هذه الخرائط قد يصل الى 1:500 ، 1:1000 ، 1:2500 ، 1:5000
  • أهم استعمالات هذا النوع:
  1. تحديد الضرائب وربطها على الأملاك و الأراضي
  2. بيع وشراء وتسجيل العقارات
  3. تسوية الأراضي والمشروعات الهندسية

ثانياً: المساحة الجوية (Photogrammetry) :

  1. يعتبر هذا الفرع حديث في علم المساحة، يتم من خلاله استخدام التصوير الجوي بواسطة الطائرات وحديثا ايضا استخدام طائرة صغيرة بدون طيّار، يتم من خلال هذه المساحة تجميع الصور الجوية ومعالجات جغرافية معقدة للوصول الى مخرجات حسب الهدف بحيث تعطينا مسافات وقياسات أقرب قدر الإمكان الى الواقع.
  2. لها اسم آخر وهو المساحة التصويرية (Arial Photogrammetry).
  3. يعتبر هذه المسح الجوي الطريقة الوحيدة لإنشاء خرائط للأقاليم والمناطق الكبيرة التي لا يمكن الوصول اليها حسب الطبيعة الجغرافية مثل المساحات الواسعة في الصحاري والأراضي كبيرة الإنحدار جبلية وعرة او التي تنتشر فيها المستنقعات، حيث ان تلك المناطق يصعب فيها المساحة الأرضية او مثلا تكاليف المساحة الأرضية فيها مكلف جداً.
  • من أهم استعمالات هذا النوع من المساحة:
  1. العمليات والحروب العسكرية لتزويد الجيش بالخرائط والبيانات وتحديد الأهداف.
  2. الخرائط لمواقع المشاريع الهندسية الكبيرة.
  3. إنشاء الخرائط الطبوغرافية ذات الفواصل الكونتورية الصغيرة التي قد تصل الى 20 سنتيمراً في حالة الأرض المستوية.
  4. التوقع (التنبؤ) في نتائج الكثير من الكوارث الطبيعية اوالغارات الجوية في حالة الحرب.
  5. الحياة المدنية لإنشاء الخرائط الجيولوجية وخرائط تصنيف التربة والغطاء النباتي من خلال الكثير من برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS).
  6. تعطينا الصور الجوية صورة حقيقة لسطح الأرض تدلنا على جميع المعالم مهما كانت كبيرة او صغيرة لتسهيل الكثير من الأعمال أهمها اعمال المسح الأرضي.
  7. المساحة الجوية أسرع من ناحية الوقت وأوفر في الجهد في إنتاج الخرائط والمساحات الكبيرة من سطح الأرض.

ثالثاً: المساحة البحرية (Marine Surveying)

يهتم هذا الفرع من المساحة بإنتاج الخرائط البحرية، لإظهار طبيعة الحال بالبيانات الموجودة في مناطق المغطاه بالمياه مثل البحار و المحيطات و الخلجان و البحيرات و الأنهار وغيرها.

  • أهم استعمالات هذا الفرع من علم المساحة:
  1. الإستخدام في الملاحة البحرية لذلك معظم عمليات المسح البحري تكون في المناطق التي تسلكها السفن.
  2. عمليات المسح البحري لغرض الأبحاث والدراسات العلمية.
  3. إظهار تضاريس الأعماق من الإرتفاعات والإنخفاضات تحت سطح المياه، مع الأخذ بالإعتبار حركة المد والجزر.
  4. دقة شكل الشريط الساحلي وما يحتويه من معالم طبيعية و بشرية يمكن استخدامها كعلامات لإرشاد السفن.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >