من الأفضل وأي البرامج أستخدم في نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS pro VS ArcGIS

القائمة الرئيسية

الصفحات

من الأفضل وأي البرامج أستخدم في نظم المعلومات الجغرافية ArcGIS pro VS ArcGIS

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


ArcGIS pro VS ArcGIS

 

ArcGIS pro VS ArcGIS



سؤال في ذهن كل مهتم ومهتمة في نظم المعلومات الجغرافية خاصةً في برامج ArcGIS، أي شخص من المهتمين في هذا الوقت ويستخدم برامج ArcGIS  ومقتنع تماماً في ما تدعمه هذه البرامج في نظم المعلومات الجغرافية، بالطبع أنه على إطلاع بما يتم إصداره من شركة إزري خاصةً بعد الإعلان وإصدار نسخة من برنامج ArcGIS pro منذ عام 2015.

قبل السؤال يجب عليك او عليكِ أن تعرف شركة إزري هي من قامت بإنشاء وتطوير برامج ArcGIS  وأيضاً برنامج ArcGIS pro، بالمحصلة وبما أن برنامج ArcGIS pro  حديث وقبله برامج ArcGIS ، تلقائياً يعتبر ArcGIS pro  أفضل بكثير منArcGIS لكن كيف وما هو الفرق بينهم ولماذا أفضل هذا ما سيتم شرحه في نهاية هذه المقالة تابع حتى النهاية.

 

السؤال القوي من الأفضل وأي البرامج أستخدم في نظم المعلومات الجغرافية ؟؟

ArcGIS

أو

ArcGIS pro

 ??????؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

 

الإجابة:

  1. ArcGIS pro هو برنامج جديد من منتجات شركة إزري المتخصصة في برامج الحاسوب (Desktop Software) ، إن الهدف الرئيسي من انتاجه لكي يتم استبدال برامج إن الهدف الرئيسي من انتاجه لكي يتم استبدال برامج ArcGIS فيه، بسبب مجموعة نقاط ضعيفة يتم معالجتهم وتقويتهم من خلال برنامج ArcGIS pro.
  2. عندما تم انتاج برامج ArcGIS  وهو عبارة عن مجموعة برامج أهمها (ArcMap, Arc Scene, Arc Catalog, Arc Toolbox, Arc Global) المخصصة للحاسوب ولكل برنامج مهام معينة على سبيل المثال عند التعامل مع المعالم و الظواهر الجغرافية ثنائية الأبعاد نستخدم ArcMap و عند التعامل مع المعالم والظواهر الجغرافية ثلاثية الأبعاد نستخدم ArcScene.
  3.  برنامج ArcGIS pro  تم انتاج أول نسخه منه عام 2015، والهدف منه أن يكون شامل بمعنى مجموعة برامج يتم فتحها من برنامج واحد فقط من خلاله يتم التعامل مع جميع بيانات نظم المعلومات الجغرافية بكافة أشكالها ومصادرها وأيضا التعامل من خلال الهاتف ليس فقط الحاسوب.

 

بعد المقدمة البسيطة عن موضوع هذه المقالة علينا التعرف على أهم مميزات برنامج ArcGIS pro:

  1. أسلوب جديد في ترتيب وسهولة الوصول وتفعيل جميع القوائم يشبه شكل الأشرطة في برامج Microsoft Office  الإصدارات الحديثة.
  2. سهولة التعامل مع البيانات سهل جداً خاصةً من ناحية الإدارة والعرض فمثلاً يمكن فتح واجهة لعرض البيانات ثلاثية الأبعاد بجانب واجهة لعرض البيانات ثنائية الأبعاد ويمكن عرضهم معاً جنباً الى جنب وأي تعديل على أي من البيانات يتم مشاهدته مباشرة.
  3. لا يوجد بدء و إيقاف التحرير على البيانات المضافة في واجهة المحتويات فيمكن إجراء أي تغييرات على البيانات بسهوله وسرعه.
  4. فتح أكثر من  واجهة عرض البيانات (Data View) و واجهة  تصميم الخرائط (Layout View).
  5. تصفح واستعراض البيانات بشكل أسرع عند استخدام ArcGIS Online وأيضا سهوله في التعامل مع خرائط الأساس.

 

  • تعرف أيضاً على بعض النقاط قد تكون مزعجة عند إستخدام برنامج ArcGIS pro:

  1. تلزم شركة ازري أي مستخدم في برنامج ArcGIS Pro أن يكون متصل بالإنترنت على مدار الساعة، بمعنى لا يتم استخدام البرنامج الا عندما يكون المستخدم على اتصال بالإنترنت.
  2. جميع الأوامر تتم من خلال أدوات المعالجة (Geoprocessing Tools)  عكس برامج ArcGIS  لتوضيح ذلك مثلاً عند تحويل طبقة اوتكاد الى شيب فايل على برامج ArcGIS  يمكن ذلك من خلال الضغط على الطبقة في Arc Catalog بزر الفأرة يميناً  واختيار تصدير الى شيب فايل (Shapefile)، لكن في برنامج ArcGIS pro  يجب استخدام أداة التحويل من صندوق الأدوات والمعالجة.
  3. لا يمكن استخدام برنامج ArcGIS pro  الا برخصه مدفوعة او يمكن الحصول على رخصه لفترة قصيرة كطالب مهتم ويريد التعلم على البرنامج على عكس برامج ArcGIS  يتم تنزيل مع ملفات تفعيل بدون رخصه مدفوعة.

  • لذلك الأفضل استخدام برنامج ArcGIS pro  والاستغناء عن برامج ArcGIS  مستقبلاً.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >