مقدمه عن الارجاع او الاسناد الجغرافي (Georeferencing)

القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمه عن الارجاع او الاسناد الجغرافي (Georeferencing)

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


الارجاع او الاسناد الجغرافي (Georeferencing)

الارجاع  او الاسناد الجغرافي (Georeferencing)



مقدمة

عند الحديث عن الإرجاع او الإسناد الجغرافي فهنا يتم ربط هذا المصطلح في الخريطة بكافة أنواعها بالإضافة الى  مخرجات الاستشعار عن بعد مثل الصور الجوية والفضائية وغيرها من المرئيات ، كلمة جغرافي تدل على الموقع والإرجاع أي تصحيح الموقع الجغرافي للخريطة  لتصبح هذه الخريطة معرفة جغرافياً.

  • نظم المعلومات الجغرافية تتميز عن باقي أنواع المعلومات بالموقع الجغرافي، هنا يجب ربط أي معلومة جغرافية تهتم فيها نظم المعلومات الجغرافي بالموقع والموقع يعني احداثيات مسقطة X,Y,Z  او احداثيات جغرافية خطوط طول ودوائر العرض.
  • اذاً يتم عمل مسح ضوئي لأي خريطة وحفظها على جهاز الحاسوب، بعد ذلك يتم معالجة هذه الخريطة على أي برنامج من برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لتصبح احداثياتها على سبيل المثال مترية وهنا يمكن إجراء جميع أنواع القياسات على الخريطة المعالجة جغرافياً فتصبح أقرب الى الواقع، كذلك يمكننا إضافة أي صورة جوية او تجميع عدد من الصور والمرئيات الجوية والفضائية مخرجات الاستشعار عن بعد وعمل معالجة عليهم للوصول الى الهدف أي الإرجاع الجغرافي.

لتصبح احداثياتها على سبيل المثال مترية وهنا يمكن إجراء جميع أنواع القياسات على الخريطة المعالجة جغرافياً فتصبح أقرب الى الواقع، كذلك يمكننا إضافة أي صورة جوية او تجميع عدد من الصور والمرئيات الجوية والفضائية مخرجات الاستشعار عن بعد وعمل معالجة عليهم للوصول الى الهدف أي الإرجاع الجغرافي.

·  نقطة مهمه جداً خاصة بصور الخرائط الورقية، تعتمد عملية الارجاع الجغرافية على طبيعة هذه الخرائط من حيث الجودة فيمكن من خلال المسح الضوئي تعرض الخرائط الى خلل يؤدي الى تشوه هذه الخرائط او تعرض هذه الخرائط الى بعض التلف قبل المسح الضوئي، النتيجة زيادة في نسبة الخطأ من عمليه الإرجاع الجغرافي.

·   في نهاية هذه المقالة علينا التطرق على

أفضل وأشهر البرامج التي تدعم نظم المعلومات الجغرافية في الإرجاع الجغرافي:

1.    ArcGIS Pro

2.    ArcGIS

3.    QGIS

4.    Global Mapper

5.    Erdas

لكن الأفضل من بين هذه البرامج في نظري هو برنامج GlobalMapper.


لمشاهدة فيديو يوضح طريقة الإرجاع الجغرافية من خلال برنامج ArcGIS:

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >