ما هي بيانات اي قاعدة بيانات جغرافية و الفرق بين ملف قاعدة البيانات الجغرافية (File Geodatabase) وقاعدة البيانات الجغرافية الشخصيه (Personal Geodatabase) في بيئة برامج ArcGIS ؟؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي بيانات اي قاعدة بيانات جغرافية و الفرق بين ملف قاعدة البيانات الجغرافية (File Geodatabase) وقاعدة البيانات الجغرافية الشخصيه (Personal Geodatabase) في بيئة برامج ArcGIS ؟؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


 

  بسم الله الرحمن الرحيم


ما هو الفرق بين ملف قاعدة البيانات الجغرافي (File Geodatabase)  وقاعدة البيانات الجغرافية الشخصية (Personal Geodatabase) في بيئة برامج ArcGIS ؟؟؟

وما هي البيانات التي يتم حفظها داخل قواعد البيانات الجغرافية ؟؟؟


ما هي بيانات و الفرق بين ملف قاعدة البيانات الجغرافي (File Geodatabase)  وقاعدة البيانات الجغرافية الشخصيه (Personal Geodatabase) في بيئة برامج ArcGIS  ؟؟؟؟

     




















·       عند الحديث عن قواعد البيانات الجغرافية تحديداً داخل بيئة برامج ArcGIS ، نحنُ نتحدث عن المكان الذي يتم فيه حفظ وتخزين وتحليل جميع أنواع البيانات سواءً ما يتعلق بالصور الجوية والمرئيات الفضائية وصور الخرائط (Raster) و ما يتعلق برقمنة البيانات (Digitalizing) والتي تتمثل من خلال الرسم واضافة البيانات (Attribute Table) تأتي على شكل مضلع، خط ونقطة (Vector)بالإضافة الى البيانات الوصفيه المتمثلة بالجداول غير مرتبطة بموقع جغرافي (Table) .

·       قاعدة البيانات الجغرافية والتي تحفظ وتخزن البيانات الجغرافية المتشابه الى حدٍ ما في قاعدة بيانات واحده، مثلاً قاعدة بيانات جغرافية لمدينة ما فيها بيانات عن خطوط المياه والصرف الصحي، وحدود الأراضي والمناطق الجغرافية، وخرائط عن تحليل وإدارة مكافحه الحرائق والأماكن المتضررة من الفيضانات.

·       عند فتح أي مشروع داخل برنامج ArcMap  ولضمان حفظ وتخزين وتحليل البيانات نقوم بإنشاء قاعدة بيانات جغرافية او تحويل ملفات خارج ArcGIS  الى قاعدة البيانات الجغرافية، من هنا يتم التعرف على انواع قواعد البيانات الجغرافية وهم:

  1. ملف قاعدة بيانات جغرافية (File Geodatabase): تنسيقها .gdb ولديه قدرة تخزينه لحفظ البيانات غير محدودة الحجم، يسمح هذا النوع من قواعد البيانات الجغرافية بضغط كافة البيانات الجغرافية المحفوظة وانشاء فهارس مكانية لتحديد الميزات بسرعة، بالإضافة الى تعديل البيانات بشكل اكثر كفاءة.
  2.  قاعدة بيانات جغرافية شخصية (Personal Geodatabase): تنسيقها .mdb  القدرة التخزينية لحفظ البيانات لا تزيد عن 2 جيجا، عليها الكثير من القيود في إدارة وحفظ وتخزين وتحليل البيانات عند مقارنتها مع ملف قاعدة البيانات الجغرافية.

  • ينصح باستخدام ملف قاعدة البيانات الجغرافية في أي مشروع داخل برامج ArcGIS.

  •   البيانات التي تحفظها قواعد البيانات الجغرافية داخل بيئة ArcGIS:

  1. مجموعة بيانات المعالم والظواهر الجغرافية Feature Dataset
  2. جداول البيانات Attribute Table
  3.  طبقات Vector  اسمهم Feature Class
  4. تمثيل و رسم الخرائط Cartographic Representation
  5. النصوص Annotation
  6. المسافات Dimension
  7.   تحديد العلاقات بين البيانات Relationship Class
  8.  مجموعة من البيانات النقطية خرائط وصور جوية و المرئيات Raster Dataset
  9.  فهرست البيانات النقطية Raster Catalog
  10. التصحيح الهندسي Topology
  11.  تحليل الشبكة الهندسية Geometric Network 
  12. مجموعة بيانات الشبكة NetworkDataset
  13. شكل تضاريس الأرض Terrain
  14. تحديد الموقع Locator
  15. بيانات المسح Survey Dataset
  16. صندوق الأدوات Toolbox

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >