لماذا تعتبر الجغرافية أُم العلوم ؟؟ Geography is the Mother of Science

القائمة الرئيسية

الصفحات

لماذا تعتبر الجغرافية أُم العلوم ؟؟ Geography is the Mother of Science

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


Geography is the Science of Describing the Earth

الجغرافيا علم وصف الأرض

لماذا تعتبر الجغرافية أُم العلوم ؟؟
لماذا استخدام الرؤية الجغرافية في أي دولة او بلدية او مؤسسة تجعلها ذكيًة ؟؟
لماذا استخدام الرؤية الجغرافية في أي دولة او بلدية او مؤسسة تجعلها ذكيًة ؟؟

الجغرافية أُم العلوم كيف وما الأدلة على ذلك ؟؟

هذا المقال يتحدث عن اهمية علم الجغرافية وعلاقته مع العلوم الأخرى، الجغرافية ليس علم يهتم فقط في دراسة أشكال سطح الأرض من أنهار و جبال وهضاب وسهول او علاقات الكائنات الحية و الدمج بين الطبيعة والانسان، انما يتم توظيف هذه الدراسات والعلاقات لتقوية وتقدم الدولة ومن خلال علاقة الجغرافية في باقي العلوم،
لذلك في هذا المقال سيتم توضيح علاقة الجغرافية مع الكثير من العلوم وللإجابة على السؤال لماذا تعتبر الجغرافية ام العلوم سيتم توضيح ذلك من خلال الامثلة التالية:
  1. الجغرافي قوي جدا في الطب: من خلال دراسة وفهم  انتشار أي مرض يتم تفسير اسباب الانتشار سواء كانت من الكائنات الحية او الطبيعة وسبب الانتشار في مكان ما وعدم انتشاره في اماكن اخرى.
  2. الجغرافي قوي جدا في الهندسة: من خلال العديد من الدراسات والتحليلات الجغرافية واستخدام نظم المعلومات الجغرافي يتم تحديد أفضل المواقع الجغرافية المناسبة للكثير من المشاريع داخل أي منطقة جغرافية، لذلك التخطيط الريفي والحضري ودراسات المدن جغرافي من يدرسها.
  3. الجغرافي قوي جدا في العلوم العسكرية: من خلال تطوير ومتابعة سير العمليات العسكرية ومعرفة الظروف المناخية المناسبة للبدء بأية تحركات عسكرية بالإضافة الى تحديد أماكن الضعف التي يمكن أن يتسلل منها العدو الى الدولة.
  4. الجغرافي قوي جدا في لغات العالم: لان الجغرافية تدرس الانسان و ثقافته ولغته وكل ما يتعلق به.
  5. الجغرافي قوي جدا في الرياضيات: يتم استخدام العديد من المعادلات الحسابية والاحصائية لفهم أي ظاهره جغرافية موجودة.
  6. الجغرافي قوي جدا في التاريخ: فهو من يدرس تاريخ الظواهر الجغرافية سواء الظواهر الطبيعية او من صنع الانسان قبل الدراسة الجغرافية لها، حيث المعلومة التاريخية مهمة جدا في فهم تطور أي ظاهره جغرافية.
  7. الجغرافي قوي جدا في علم الحاسوب: يتم فهم ذلك من خلال استخدام نظم المعلومات الجغرافية وبرامجها التي يتم استخدامها من خلال الحاسوب.
  8. الجغرافي قوي جدا في علوم طبيعة الأرض: من خلال دراسة وفهم أنواع وأشكال السطح و الصخور و التربة وغيرها واهمية ذلك من خلال النمو العمراني وامتداده.
  9. الجغرافي قوي جدا في العلوم السياسية: من خلال جمع وحفظ وحصر عناصر قوة الدولة وتشخيصها واكتشاف نقاط القوة والضعف بالإضافة الى رسم الحدود وحصر المناطق المتنازع عليها.
  10. الجغرافي قوي في علم الاجتماع: من خلال دراسة جنسيات البشر ومناطق توزيعهم وفهم المشاكل الاجتماعية كافة للحد منها وما تأثير ذلك على أي مجتمع مثل دراسة حالات الراحة و الانتحار و الوفاة والولادة و الطلاق وغيرها.

الجغرافي سلاحه الخريطة و سبب وجوده التحليلات المكانية.

هذه بعض الامثلة نكتفي فيها لمعرفة لماذا الجغرافية هي ام العلوم.
  • لذلك الشخص الجغرافي يعتبر شخص مثقف في المجتمع، من خلال تلك المعلومات التي تم ذكرها في علاقة الجغرافيا مع باقي العلوم يستطيع الجغرافي الإبداع في عمله أينما وجد.
  • ولا ننسى أننا في هذا العصر، عصر التكنولوجيا وتطوير الكثير من التقنيات لدينا الكثير من المعالم و الظواهر والبيانات الجغرافية التي لا يمكن حصرها لذلك تم استخدام نظم المعلومات الجغرافية لجمع وحصر و حفظ وتخزين هذه البيانات الجغرافية في قواعد بيانات جغرافية صالحة للتحليل واخراج الخرائط والتقارير لدعم القرار، هذا كله من اختصاص و وظائف الجغرافيين.

  • بعد ما تم ذكر الامثلة الا تستحق ان تكون الجغرافية هي أُم العلوم؟؟

  • لذلك الجغرافي عند استغلال الرؤية الجغرافية الصحيحه وفي المكان والزمان المناسب في الدولة تصبح الدولة عظمى، واستغلال الرؤية الجغرافية في البلدية تصبح المدينة ذكية، واستغلال الرؤية الجغرافية في اي مؤسسة تصبح هذه المؤسسة متحكمة ومتمسكة قوية جدا.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >