ما هي أنواع الوظائف و التخصصات لإدارة نظم المعلومات الجغرافية (Functions GIS)

القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي أنواع الوظائف و التخصصات لإدارة نظم المعلومات الجغرافية (Functions GIS)

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


وظيفة كل شخص في نظم المعلومات الجغرافية

وظيفة كل شخص في نظم المعلومات الجغرافية


  • من أهم مكونات علم نظم المعلومات الجغرافية الأشخاص، هم من يقع عليهم إنشاء وتطوير قواعد البيانات الجغرافية، لذلك تتعدد الكثير من الوظائف بحيث كل شخص له وظيفة مختصه به وتوزيع الوظائف من أهم واجبات مدير نظم المعلومات الجغرافية.
  • تبدأ هذه الوظائف من مرحلة المسح الميداني وجمع البيانات من ثم تجهيز قاعدة بيانات جغرافية ليتم بعدها عمليات التحليل وإخراج الخرائط والتقارير للوصول الى مساعدة أصحاب القرار بإتخاذ القرارات المناسبة في الكثير من المجالات مثل توفير الوقت والجهد للوصول الى البيانات من خلال الرقمنة و إدخال البيانات، إخراج الخرائط المطلوبة في دعم القرارات و اختيار أفضل الأمكان (الموائمة المكانية  Spatial Suitability)، وغيرها الكثير من الامثلة.

  • لذلك أي مؤسسة او شركة او وزارة حكومية لديها إدارة عامة، دائرة، او قسم لنظم معلومات جغرافية يحتوي على مجموعة من الموظفين يتم تقسيم وظائف لكل شخص وبتخصصات مختلفة  على النحو التالي:

1. مدخل بيانات مكانية (Spatial Data Entry):

هو الشخص الذي يقوم بجمع وحفظ وتخزين البيانات الجغرافية المكانية داخل قاعدة بيانات جغرافية، طبيعة العمل من خلال المسح الميداني ثم المكتب أو إستلام البيانات ليتم إدارتهم وصيانتهم بهدف التخزين و الرقمنه داخل قاعدة بيانات جغرافية.

2. محلل بيانات (Data Analyst):

هو شخص مختص أكثر في نظم المعلومات الجغرافية من مدخل البيانات من حيث فهم ودراسة البيانات داخل أي قاعدة بيانات جغرافية بطريقة محترفة لدعم طرق وأساليب إدخال البيانات الجغرافية  ليتم تسليط الضوء حول المشكلات المكانية لإيجاد حلول لها، ثم يقوم بإستخدام أدوات المعالجات الجغرافية و التحليل من خلال نمذجة وإنشاء (ModelBuilder) وتصميم آليات العمل اللازمة لعمل التحليلات المطلوبة، بالإضافة الى إستخدام ملحقات علم نظم المعلومات الجغرافية المتقدمة لمساعدة أصحاب القرار بإتخاذ القرارات المناسبة.

3. تصميم خرائط (Mapping):

شخص فيه الخبرة الكافة لتؤهله في فهم كل متطلبات المؤسسة ليتم دعم قراراتهم من خلال إنتاجه للخرائط المساعدة، بالإضافة الى إستقبال جميع مخرجات تحليل البيانات ليتم إخراج خرائط مصدرها محلل البيانات، جميع هذه الخرائط تخضع الى معايير و قواعد لتحسين الخريطة يتم وضعها من قبل المختصين كافة.

4. أخصائي استشعار عن بعد (Remote Sensing Specialist):

شخص مهتم جداً في الصور الفضائية و الجوية ولديه القدرة على التعامل مع أي نوع من البيانات النقطية (Raster Data من خلال تخصصه وإهتمامه في هذا المجال يتم تهئية الصور و معالجتهم والتفسير والتحليل، بالإضافة الى إجراء المقارنة بين الصور من خلال الفترة الزمنية.

5. مطور نظم معلومات جغرافي (GIS Developer):

هو الشخص المسؤول عن تطوير البرامج و آليات العمل و الصيانة و التطبيقات المستخدمة في برامج الحاسوب من خلال عمليات متابعة العمل و تدريب الموظفين، بالإضافة الى تطوير الكادر الفني ليصبح مؤهل للعمل.

6. مشرف قواعد بيانات جغرافية (Geodatabase Administrator):

من أهم مسؤوليات هذا الشخص إتخاذ الطرق والأساليب المنطقية وضبط جودة البيانات لإدارة أي قاعدة بيانات جغرافية من خلال وضع خطط العمل من عمليات الجمع والحفظ والتخزين الى عمليات التحليل ثم إخراج الخرائط و التقارير لمساعدة أصحاب القرار، بالإضافة الى منح صلحيات الموظفين لإستخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية من داخل او خارج القسم.

7. مطور الويب لعرض البيانات  (Data View Developer web):

شخص مسؤول عن عرض بيانات قاعدة البيانات الجغرافية الجاهزة على صفحات الانترنت، ليتم تصفح هذه البيانات من قبل عامة الناس بهدف الرقي بالمؤسسة وعرض بياناتها لأهداف كثيرة.

8. مطور نظم معلومات جغرافية للأجهزة الذكية (GIS Developer for Smart Devices):

شخص مسؤول عن تطوير تطبيقات للأجهزة الذكية لإنشاء تطبيقات تساعد في جمع البيانات في الميدان التي تهدف الى توفير الوقت والجهد وتحسين امكانيات برامج نظم المعلومات الجغرافية في موقع جمع البيانات.

9. مدير نظم المعلومات الجغرافية (GIS Manager):

شخص لديه رؤية جغرافية واضحة عن دور علم نظم المعلومات الجغرافية في المؤسسة او الشركة او مكان العمل للإستفادة من تطبيقات الـ GIS في دعم ومساعدة أصحاب القرار في إتخاذ القرار المناسب لحل المشاكل و تطوير المؤسسة وتقدمها، بالإضافة الى التنسيق بين جميع موظفين الـ GIS بكافة وظائهم.

10. إستشاري نظم معلومات جغرافية (GIS Consultant):

شخص لديه خبرة كبيرة و درجة عالية في علم نظم المعلومات الجغرافية وتقنياتها وقوة البرامج، دوره في تزويد فريق العمل بالأفكار و الخبرات اللازمة للتطوير، بالإضافة الى عقد الإجتماعات مع جهات خارجية و داخلية  و مناقشة مخرجات الـ GIS  في المؤسسة مع أصحاب القرار.

  • هذه أهم وظائف الموظفين في نظم المعلومات الجغرافية يتم وضعها حسب خطة أي مؤسسة، لذلك يمكن اختلاف مسميات الوظائف بين مؤسسة وأخرى، هذه الوظائف تتسم بالمرونة بمعنى يمكن لشخص ما ان يقوم بأكثر من وظيفة وتوزيع المهام والوظائف معتمدة على المدير يقوم بتوزيع الوظيفة بما يتعلق بمتطلبات العمل.

  • لتعلم هذه الوظائف متوفر دورة كاملة بثلاثة مستويات على برامج ArcGIS:

1. دورة مستوى أساسي.

2. دورة مستوى متوسط.

3. دورة مستوى متقدم.

بالإضافة الى ذلك ينصح بقراءة مقالات عن نظم المعلومات الجغرافية.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >