كيف تصبح محلل نظم معلومات جغرافية (GIS Analyst) ؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح محلل نظم معلومات جغرافية (GIS Analyst) ؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


Spatial Analysis

التحليل المكاني في بيئة برامج ArcGIS

GIS Analyst

طرق ومفاهيم أساسية من خلالها تصبح محلل نظم معلومات جغرافية وبإستخدام برامج ArcGIS

محلل نظم معلومات جغرافية (GIS Analyst) ArcGIS

 

مقدمة عن معنى التحليل

التحليل عبارة عن أساليب و طرق وخبرة عملية يمتلكها شخص مهتم في تخصص معين، من خلال هذه الصفات يستيطع الشخص فهم جميع الأسس العلمية نظرياً وعملياً حسب تخصصه الدراسي او إهتمامه، مثلاً يمكن لشخص أن يتخصص في مجال هندسة الحاسوب و لغات برمجة الويب ويكون لديه إهتمام في برامج نظم المعلومات الجغرافية ومع الممارسة العملية والخبرة يصبح محلل بيانات مثل الشخص المتخصص في الجغرافية او علم المساحة، نضيف الى ذلك أن تخصصات الحاسوب والبرمجة تدعم برامج ArcGIS   بشكل كبير جدأ خاصة في عرض قواعد البيانات على الانترنت.

التحليل في بيئة برامج ArcGIS

متابعة عن مما سبق في مقدمة التحليل، تدخل مرحلة التحليل في علم نظم المعلومات الجغرافية (GIS) مرحلة ثانية في التطوير بعد مرحلة إنشاء وإدارة قواعد البيانات الجغرافية ، بمعنى لا يمكن أن نقوم بالتحليل بدون بيانات وطبقات جاهزة بالإضافة ايضا يجب أن تكون جودة البيانات داخل قاعدة البيانات الجغرافية ممتازة دون أخطاء بالرسم او بجداول البيانات.

إذا بعد الوصول الى قاعدة بيانات جغرافية تحتوي على بيانات كثيرة تتمثل في البيانات النقطية،بيانات متجهة والجداول (Raster, Vector and Table) تبدأ مرحلة التحليل فهم هذه البيانات وكيف من خلالها يتم إستخراج طبقات آخرى وطرق إدخال بيانات جديدة من بيانات موجودة مثل الكود، ونمذجة مجموعة من الأدوات لجعلها أداة واحدة من خلالها يتم تحديث البيانات الحالية وفحص جودة البيانات من خلال الكشف عن نسبة الخطأ على سبيل المثال.

محلل نظم معلومات جغرافية

من مكونات علم نظم المعلومات الجغرافية الأشخاص ومنهم من يكون مدير ومطور ومستخدم وايضا محلل، لتصبح محلل نظم معلومات جغرافية تحديداً في برامج ArcGIS يجب أن تتميز بمجموعة من الصفات نذكر منها التالي:

  1. قدرة متنوعة شاملة في التحليل البصري الأولي عند النظر على أي بيانات قاعدة بيانات جغرافية مع جداول البيانات، بالإضافة الى الصور والخرائط الموجودة مثل مخرجات الإستشعار عنبعد و التصوير الجوي.
  2. فهم توزيع أنماط المعالم و الظواهر الجغرافية ومعرفة كثافة التوزيع لمعرفة المناطق التي تشمل كثافة بيانات والمناطق الأقل كثافة بالإضافة الى دراسة وفهم المعالم والظواهر داخل قاعدة البيانات الجغرافية.
  3. إيجاد الطرق والأساليب لتوفير الوقت والجهد في التعامل مع بيانات القاعدة الجغرافية.
  4. اختيار المواقع الأنسب (Spatial Suitability Analysis) و التنبؤ المستقبلي للمعالم الجغرافية.
  5. العمل مع جميع أنواع ترميز البيانات والتمثيل الكمي والنوعي ( خرائط التوزيع وتدرجات الألوان وأشكال كل الحدود و النقط، بالإضافة الى الترميز حسب الشكل الهندسي أعمدة و دوائر وغيرها). 
  6. فهم الخصائص الهندسية لكل الظواهر والمعالم من حيث المساحة و المحيط ونظم الاحداثيات وعلاقة الشكل الهندسي من خلال وضع قواعد الطوبولوجي حسب جميع الطبقات المتجه (Vector).
  7. إنشاء العلاقات (Relationship) بين كافة البيانات وربطها بحيث تصبح شبكة او نسيج متكامل يوضح ذلك من خلال اداة الإستعلام.
  8. تحديد العلاقات الهندسية مع المعالم ثلاثية الأبعاد (3D) و في العلاقات التي تتميز بالوقت و الزمن (4D).
  9. فهم بيئة وتركيبة البيانات النقطية (Raster) من خلال حجم الخلايا وعمليات إقحام و إستيفاء النقط من خلال تحليل ملئ الخلايا غير معروفة القيم (Interpolation).
  10. تحليل التضاريس و الأسطح من خلال إخراج بيانات نقطية تمثل نموذج إرتفاع رقمي (DEM) و شبكة المثلثات غير منتظمة الشكل (TIN) وغيرها من تحليلات ثلاثية الأبعاد التي تمثل الشكل الحقيقي للكرة الأرضية داخل قاعدة البيانات الجغرافية.

تقوية التحليل المكاني

هناك خطوات يجب على محلل نظم المعلومات الجغرافية إتباعها لضمان تحليل مكاني ناجح:

  1. طرح الأسئلة التي تساعده في تطوير بيانات قاعدة البيانات الجغرافية.
  2. فحص البيانات للوصول الى جودة بيانات قوية وجعل الطبقات نسيج واحد بحيث جميع المعالم والظواهر الجغرافية تربطها قواعد هندسية واضحه وجداول بيانات شاملة توصف جميع المعالم بالشكل المطلوب.
  3. المرونة في حل المشاكل بحيث تكون البيانات قابلة للحل عند إستخدام أي نوع من التحليلات.
  4. إخراج الخرائط و التقارير الى أصحاب القرار لمساعدتهم في دعم و إتخاذ القرارات المناسبة في التطوير و التقدم حسب الهدف من إستخدام علم و برامج نظم المعلومات الجغرافية.

فوائد التحليل المكاني

هناك فوائد كثيرة من إستخدام التحليل المكاني في بيئة برامج ArcGIS  نذكر أهم هذه الفوائد من خلال:

  1. تحقيق الأهداف المطلوبة من أي مشروع.
  2. دعم النتائج من خلال الخرائط و التقارير.
  3. توفير الوقت و الجهد والتكلفة في المشاريع المطلوبة.

أمثلة على أنواع التحليلات المكانية في برامج ArcGIS

  1. التعامل مع البيانات مكانياً لتسهيل الوصول الى الهدف من خلال عمليات: الإستخراج (Extract)، التراكب (Overlay)، القرب(Proximity)، الإحصائيات بمخرج جدول (Statistics).
  2. تحليل الشبكات خاصة شبكات الطرق (Network Dataset).
  3. تحليل الشبكة الهندسية خاصة شبكات الصرف الصحي و المياه (Geometric Network).
  4. التحليل الهيدرولوجي لإستكشاف أحواض تصريف الأودية من خلال نموذج إرتفاعات رقمي (DEM).
  5. تحليل إنشاء نسيج لقطع الأراضي (Parcel Fabric).
  6. تحليل العلاقة بين البيانات (Relationship).
  7. إستخدام كافة أنواع التحليلات من خلال بناء النموذج (Model Builder).
  8. تحليل الموائمة المكانية لإختيار أفضل مكان لإقامة أي مشروع (Spatial Suitability Analysis).

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >