كيف تسوق او تسوقي نفسك في سوق العمل ؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تسوق او تسوقي نفسك في سوق العمل ؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


 بسم الله الرحمن الرحيم


كيف تسوق او تسوقي نفسك في سوق العمل


 

الى الشخص المهتم في إيجاد فرصة عمل بعد التخرج من الجامعة او الكلية، في الدراسة يتعب الشخص لكي ينجح في المواد المقررة حسب التخصص ويبذل الجهد في عمل الدراسات والأبحاث التي تُطلب منه.

في هذه المقالة سيتم تناول عدة خطوات بعد الانتهاء من المرحلة الجامعية وقبل الدخول الى سوق العمل وهنا أيضا تعب ومجهود شخصي لاي شخص يريد تسويق نفسه لكن انا أحاول في هذه المقالة تسهيل هذا التعب لكي تكسب او تكسبي الخبرة في مجال التخصص، بأمور سهله وشوية تعب خارج بيئة الدراسة.

لذلك سوق العمل في جميع الأماكن سواءً مؤسسات حكومية او خاصة و حتى شركات خاصة صغيرة كانت او كبيرة تحتاج بعض الأمور لكي تصبح او تصبحي مؤهله في سوق العمل، الشغل بالخبرة وليس بالشهادات فبالنهاية الشهادة عبارة عن مؤهل علمي من خلالها تحصل على وظيفة لكن كيف تأتي الخبرة وانتَ او انتِ خريج جديد من الجامعة او الكلية:

1.    التعلم (Education) بما يخص التخصص ويفضل الالمام بكل ما يهم التخصص:

عزيزي المهتم عليك بالتعلم من مصادر موثوقة وتوثيق ذلك يعتبر ميزة ممتاز بالنسبة لك، والتعلم هنا من خلال اخذ الدورات المناسبة في مجال تخصصك واهتمامك، فكثرة الشهادات وإنجاز علاقات عامة من ورائها هي نقطة قوية بالنسبة لك او لكي قبل الدخول في سوق العمل.

2.    التدريب في شركات و مؤسسات تدعم تخصصك (Internship):

التقدم في هذه الخطوة مهم جداً ولا بأس ان حصلت او حصلتي على فرصة تدريب اثناء التعلم في أوقات الفراغ وايام العطل، بالنهاية تحصل على شهادة خبرة انتَ و انتِ تستحقها وتتعلم منها ويصبح لديك فكرة عن سوق العمل.

3.    العلاقات العامة (Public relations):

لا تبخل على نفسك بإنشاء العلاقات مع اشخاص من ذوي التخصص، ولا تنسى او تنسي مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت من اساسيات الحياة، اضف وتواصل واسال الكثير من الأشخاص ذوي العلاقة في تخصصك، ومن خلال زملاء الدراسة والبيئة التي تعيشها والأماكن تواجدك كذلك الدورات والتدريب و ورشات العمل مليئة بالأشخاص ذوي العلاقة في مجال تخصصك وابني معهم علاقات.

4.    التطوع لكسب الخبرة (Volunteering):

ان لم تحصل او تحصلي على فرص تدريب ودورات واجت فرصة في التطوع اثناء الدراسة او بعدها لا تضيعها، نتيجتها دعم تخصصك وتكسب لك خبرة تؤهلك الى سوق العمل قبل الحصول على فرصة عمل.

5.    لا تضيع أي فرصة عمل (any work):

أحياناً بعد التخرج او اثناء الدراسة تأتينا فرص عمل قد تكون قليلة الاجر او تراها غير مناسبة لا ترفضها تمسك فيها وعند الحصول على فرصة افضل ليس هناك مشكلة في ترك العمل والتوجه الى العمل الجديد.

6.    قوّي نفسك بطريقة اليوتيوب (YouTube training):

اليوتيوب مليء بالفيديوهات الكثيرة واي شيء تريد تعلمه موجود باليوتيوب لكن هنا اريد ان اضيف شيء للتعلم من اليوتيوب، ان اردت التعلم على برنامج معين او تعلم نظري عن شيء يخص تخصصك، اليوتيوب يحتاج الى ورقة وقلم وفي حال عدم وضوع بالصوت لا بأس من استخدام سماعة الاذن لماذا، لان التعلم من منصة اليوتيوب تحتاج الى كتابة وسماع كل ما يتم مشاهدته وتدوينه على ورق ملاحظات وتطبيقه عملي مهم جداً، عند التطبيق والوصول الى الهدف هنا انت تكسب او تكسبي خبرة رائعة جداً، لا توجد شهادات خبرة وتدريب من اليوتيوب لكن يوجد فيها ما يجعلك تفهم تخصصك او مجال معين انت مهتم فيه.

 

·       أيضاً لا تنسى او تنسي السيرة الذاتية أنشئ وصمم سيرة ذاتية قوية لأنها مهمه عند التقدم على أي وظيفة.

·       يمكن إضافة نقاط اكثر غير الستة التي تم ذكرها لكن انا اكتيف في اهم النقاط أتمنى ان تكون سهله الوضوح والفهم.

·       في نهاية هذا المقال انتَ او انتِ من يصنع الخبرة والتدريب للدخول الى سوق العمل بالثقة  المطلوبة، لا تستعجل الخطوات التي تم ذكرها سهلة التنفيذ طبقها وانا اضمن لك الخبرة للنجاح في اول مقابلة عمل.


 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >