سؤال ؟؟؟ اي البرامج اقوى (ArcGIS VS QGIS) وما هي الفروق بينهم وايضا ايهما الاقوى ؟؟؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

سؤال ؟؟؟ اي البرامج اقوى (ArcGIS VS QGIS) وما هي الفروق بينهم وايضا ايهما الاقوى ؟؟؟

لمتابعة موقعنا ليصلك كل جديد إضغط هنا


 الفرق بين ArcGIS  و QGIS


الفرق بين ArcGIS  و QGIS



عندما نتحدث عن برامج ArcGIS  او QGIS  نحنُ هنا بين برامج تخدم علم نظم المعلومات الجغرافية بشكل كبير، وكلتا البرامج يمكن انشاء قاعدة بيانات جغرافية لهدف معين بشكل مناسب جداً، وأيضا عمليات الارجاع الجغرافي والتحليلات المكانية والوصفية والاحصائية تتم من خلالهم بشكل مناسب جداً، لذلك من هنا بدأت هذه المقالة للإجابة على سؤال أي البرامج افضل واقوى وما هي الفروق بينهم.

أولا طرق إضافة البيانات كافة سواءً Vector, Raster  بما اننا نريد إضافة طبقات او صور جوية او خرائط او ما شابه من البيانات الى احد البرامج فنقوم بالتالي:

1.     ArcGIS : نقوم بفتح برنامج ArcMap  وتوجد أداة Add Data  نلاحظ اننا من خلال هذه الأداة نقدر نضيف و نشاهد جميع أنواع البيانات واختيار المناسب واضافته حيث ان أي ملف تقرئه بيئة ArcGIS  نشاهده ويمكن اضافته.

2.     QGIS : نلاحظ انه عند إضافة أي نوع بيانات هناك تفصيل من حيث أنواع البيانات فمثلا لإضافة طبقة شوارع نختار الامر Add Vector  او إضافة ملف DEM  نضغط على الأداة Add Raster او إضافة طبقة من ArcGIS  نختار Esri Shapefiles.

·        هنا انت/ي كمستخدم لعلم نظم المعلومات الجغرافية تختار الأفضل في طريقة الإضافة.

 

ثانياَ ضم وانتقال البيانات او بمعنى مشابه جدول البيانات:

1.     ArcGIS: نفتح برنامج ArcMap يمكن استخدام الامر Join لضم بيانات من جدول اكسل او من أي طبقة الى طبقة الهدف.

2.     QGIS : نقدر نعمل Join  بسهوله لكن هنا يمكن تغير أسماء البيانات المراد ضمها وربطها او تغير اسم الحقل.

·        كلتا الطرقتين يمتاز عملهم بسهوله و بوقت وجهد قليل.

 

ثالثاً إدارة البيانات:

1.     ArcGIS: نفتح واجهة برنامج ArcCatalog او البرنامج نفسه وهو أصلا البرنامج المخصص في الإدارة وتعريف ربط الملفات ومشاهدة وصف الطبقات والخرائط والصور وما شابه، ومعرفة مسار الحفظ ويسمح في كتابة الملاحظات ومعرفة Metadata لأي نوع من البيانات، واضافة قواعد البيانات ومجموعة البيانات والطبقات سواءً Feature Class او Shapefile .

2.     QGIS : يوجد لوحة للتحكم نقوم بإضافتها او تكون موجود بالشكل الافتراضي تسمى Browser  فيها ملفات الجهاز و فيها تفصيل لأنواع البيانات.

·        إدارة البيانات  والملفات في هذه البرامج بسهوله وفي أماكن مخصصه وواضحة.

 

رابعاً مصادر البيانات من الانترنت:

1.     ArcGIS: نفتح برنامج ArcMap  نذهب الى ArcGIS Online  ويمكن انشاء حساب عليه ومن خلاله يمكن إضافة خرائط الأساس الرئيسية الموجودة تلقائيا عند تثبيت البرنامج او يمكن ان يكون هناك اشخاص قاموا برفع بيانات نستطيع ان نبحث عن أي هدف وتنزيل المطلوب، ويمكن ان نقوم في انشاء قاعدة بيانات جغرافية وطبقات بهدف بناء بيانات من خرائط الأساس من الانترنت.

2.     QGIS: من اهم مميزاته أصلا انه برنامج مفتوح المصدر بمعنى انه مجاني ويتوافر فيه بيانات من الانترنت بشكل مجاني لذلك يمكن تنزيل أي من خرائط الأساس المجانية وبشكل اسهل واقوى من برامج  ArcGIS. ثم نستطيع بناء بيانات من خرائط الأساس.

·        هنا برأي الشخصي ان QGIS  افضل واقوى في تنزيل البيانات مفتوحة المصدر ومجانيه.

 

خامساً نظام الاحداثيات:

1.     ArcGIS: عند إضافة مجموعة من البيانات سواءً Vector  او Raster  وتكون تختلف في نظام الاحداثيات يعطينا البرنامج رسالة قبل الإضافة انه يوجد اختلاف في نظام الاحداثيات للطبقة الجديدة المراد اضافتها او عند إضافة Raster  غير معروف نظام الاحداثيات او بمعنى بدون مرجع جغرافي تظهر رسالة بذلك.

2.     QGIS: لديه القدرة في تعامل مع جميع البيانات المضافة وغير مطابقة لنفس نظام الاحداثيات وتحديداً يقوم بتعريف البيانات مع اختلاف نظم الاحداثيات.

·        لذلك يعتبر QGIS  اسهل من ناحية نظام الاحداثيات.

 

سادساً  الأدوات و الملحقات:

1.     ArcGIS : نفتح واجهة صندوق الأدوات ArcToolbox  نلاحظ العديد والكثير من الأدوات والتي تزيد عن 900 أداة تتعامل مع جميع الملفات من داخل بيئة ArcGIS  وخارجها وتقوم بالتحويل بين الملفات وادارتهم والكثير من ذلك مثل التحليلات المكانية والوصفية والاحصائية لجميع البيانات سواءً Vector  او Raster، ويمكن تنزيل أي أداة او مجموعة أداوت بعد تثبيت البرنامج.

2.     QGIS : ما يميزه Plugins  أي الإضافة والتي وضعها مطورين البرنامج او اشخاص متخصصين ينشئون إضافة معينة، أي شخص يستخدم البرنامج يمكنه إضافة أي إضافة Plugin  من خلال البحث عنها.

·        برامج ArcGIS  اقوى بكثير بالأدوات والملحقات لسهوله الوصول الى اي أداة لتطبيق أي هدف.

 

سابعاً طرق عرض وترميز البيانات.

1.     ArcGIS : من داخل ArcMap  وعند إضافة البيانات نجد العديد من الاشكال والطرق و الترميز و اظهار نصوص جداول البيانات كلها بشكل بسيط وسهل، ويمكن استيراد التنسيق  واستخدامه لأي نوع من البيانات.

2.     QGIS : هناك العديد والكثير من الاشكال والطرق والترميز وإظهار نصوص جداول البيانات وقوي جداً بالألوان، ويمكن حفظ التنسيق الكامل واستخدامه في الكثير من البرامج من خلال حفظ Style.

·        هنا في نظري ان QGIS  اقوى من ArcGIS  في طرق عرض وترميز البيانات.

 

ثامناً  الترخيص:

برامج ArcGIS  يلزم ترخيص مدفوع اما QGIS  فهو مجاني.

 

هذه مجموعة من الاختلافات بين البرامج (ArcGIS, QGIS)، وهناك اختلافات او فروقات أخرى لكن اكتفيت بهذه الاختلافات، وسيتم تحديث هذه المقالة ان وجد أي جديد في الفرق بين البرامج (ArcGIS,QGIS).

بعد ما تم التطرق الى مجموعة من الاختلافات اليك جدول يوضح ذلك:

 

 

الفرق

ArcGIS

QGIS

1

إضافة البيانات

افضل

 

2

ضم وربط البيانات

افضل

 

3

إدارة البيانات

افضل

 

4

مصادر البيانات الانترنت

 

افضل

5

نظام الاحداثيات

 

افضل

6

الأدوات والملحقات

افضل

 

7

طرق عرض وترميز البيانات

 

افضل

8

الترخيص

 

افضل

 

الجدول يبين الأفضل بين الفروقات وهذه عن تجربتي في استخدام البرامج هذه، يمكن ان تكون بعض الإجابات صحيحه وأخرى غير صحيحه، لكن هذا تعبير عن رأي شخصي.

 

إذنً يمكن أن نقول أن برامج  ArcGIS هي الأفضل خاصه في بناء وانشاء قاعدة بيانات جغرافية وصندوق الأدوات Toolbox.

 

الملخص: في نظري الأفضل معرفة وتجربة جميع البرامج بالإضافة الى تحديد الاستخدام بناءً على الهدف من استخدام علم نظم المعلومات الجغرافية فعلا سبيل المثال:

1.     يمكن ان أقوم بإنشاء وتجهيز قاعدة بيانات جغرافية على برنامج ArcGIS  وعرضها وترميزها على برنامج QGIS ، كذلك يمكن بعد تجهيزها اخراج خريطة من QGIS.

2.     أقوم بإنشاء قاعدة بيانات جغرافية على ArcGIS  واقوم بإجراء العديد من التحليلات المكانية والاحصائية أيضا على  ArcGIS  من خلال ArcToolbox، لكن ممكن ان أقوم بإضافة(Plugins) على  QGIS وجدتها انها تهم هدف معين لأقوم باستخدامها بالتحليل بدل الاستعانة في Toolbox  من ArcGIS.

 

نصيحه:

1.     انتَ أو انتِ كمهتم في علم نظم المعلومات الجغرافية تعلم وابدع في مجال الجهتين من البرامج.

2.     هناك برامج أخرى مثل Global Mapper  و الأتوكاد وأيضا ArcGIS Pro  تخدم علم نظم المعلومات الجغرافية وعليك كمهتم او مهتمة بالـ (GIS) معرفتهم و تتعلمهم بالشكل المناسب.

 اليك صفحه ومجموعة على الفيس بوك لتعلم أكثر بما يخص نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و برنامج ArcGIS Pro من خلال هذه الروابط:


مجموعة على الفيس بوك ArcGIS Pro من هنا.
مجموعة على الفيس بوك GIS for WE - ArcGIS Pro من هنا.
صفحة الفيس بوك GIS for WE من هنا.

 

GIS for WE

تعليقات

التنقل السريع
    >